تؤمن الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية في ضرورة مواكبة التطورات التقنية الحاصلة في العالم باستخدام الطرق المثلى من باب وضع أبناء المجتمع السعودي على قائمة الاختيارات في سوق العمل المحلي والعالمي بما يمتلكونه من مهارات متطورة، وعليه فقد جاءت مبادرة مدرستي تبرمج كواحدة من أهم مرتكزات رؤية 2030، والسطور الآتية توضح أبرز المعلومات عنها.
تعريف مبادرة مدرستي تبرمج
تُعرف مبادرة مدرستي تبرمج كإحدى مبادرات وزارة التعليم التي تسعى إلى إيجاد بيئة علمية إبداعية بأعلى مقاييس التنافسية في عالم التكنولوجيا والبرمجة، حيثُ أُقيمت شراكة استراتيجية بين وزارة التعليم وشركة مايكروسوفت تحت رعاية شركة تطوير تقنيات التعليم "تيتكو" لتعزيز التعليم الرقمي السعودي وتحسين جودة مخرجاته، إلى جانب دعم المهارات التقنية لدى المعلمين والمعلمات، والطلبة من كافة المراحل الدراسية.[١]
أهداف مبادرة مدرستي تبرمج
تُعتبر مبادرة مدرستي واحدة من أهمّ مرتكزات رؤية 2030 للدولة السعودية، حيثُ يكمن الهدف من إطلاقها في النقاط الآتية:[٢]
- تنمية مهارات الطلبة والهيئة التدريسية بما يتوافق مع التحول الرقمي العالمي.
- تعزيز ثقافة البرمجة الحاسوبية، ودعم الطلبة لاستخدامها.
- إطلاق العنان للأفكار المبتكرة، وتنمية طريقة التفكير تناسبًا مع التطور التقني الحاصل.
- ضمان مشاركة الطلبة السعوديين في المسابقات الرقمية العالمية، والمنافسة فيها بأعلى مستوى ممكن.
- رفع إنتاج الدولة للمحتوى الرقمي.
- دخول المملكة السعودية في المنظومة العالميّة المعرفيّة؛ لتحقيق التنمية الوطنيّة المستدامة.
- تنمية المهارات الحياتية لدى أبناء المجتمع السعودي، وتعزيز قدرتهم على حلّ المشكلات، وتحليل الأحداث، والتفكير الناقد، إلى جانب الإبداع.
- استخدام التقنيات البرمجية المتقدمة في تصميم الدروس والألعاب التعليمية، مما يُشجع الطلبة على التعلم.
- تصميم مكتبة خاصة للمشاريع التعليمية الناتجة من إبداع الطلبة في استخدام البرمجيات المختلفة، إضافة إلى دعم إنتاج البرمجيات الجديدة.
- تعزيز مهارات المواطنة الرقمية والمواطنة العالمية.
- بناء صورة إيجابية عن مفهوم البرمجة.
- تعزيز التعاون بين أولياء الأمور والمعلمين والطلبة خلال تنفيذ برنامج المبادرة.
مراحل مبادرة مدرستي تبرمج
تشمل المبادرة على مرحلتين رئيسيتين لا بُدّ أن يمر بهما الطالب، وفيما يأتي توضيحهما:[٣]
- تفعيل ساعة برمجة
تشمل مرحلة تفعيل ساعة برمجة على استخدام اللبنات البرمجية (بلوكس)، أو استخدام طريقة الكتابة المباشرة بلغة البايثون، وذلك لتأدية المهمات المطلوب ضمن برنامج ماين كرافت عن طريق مشاركة كثيفة من إدارات التعليم، والمعلمين والمعلمات، والمدارس.
- عمل مشاريع التصميم الإبداعي
تشمل هذه المرحلة على تصميم المشاريع الابتكارية باستخدام التقنيات البرمجية المتطورة، إلى جانب إطلاق برمجيات جديدة من قبل مشاركة فعالة بين المعلمين والمعلمات والطلبة في المدارس الحكومية والأهلية والأجنبية والعالمية.
كيف يمكنني المشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج؟
يُمكنك التعرف على طريقة التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٤]
- احصل على التدريب عن طريق معلمك، أو من خلال مشاهدتك للفيديو الإرشادي في صفحة المسابقة للتعرف على عالم ماينكرافت، ثمّ تفعيل "ساعة البرمجة".
- حمّل الدليل الإرشادي للطالب من الصفحة سابقة الذكر.
- فعّل تسجيلك، إمّا بتنزيل ماينكرافت - الإصدار التعليمي، ثمّ سجّل الدخول بحسابك على منصة مدرستي، أو من خلال التسجيل عن طريق الدخول لصفحة ماينكرافت الخاصة بساعة برمجة من خلال رابط المنظمة، ثمّ تسجيل الدخول بحساب المنصة.
- فعّل ساعة برمجة كما الخطوات الموضحة في الفيديو الإرشادي.
- احصل على شهادة ماينكرافت - الإصدار التعليمي، وأرسلها لمعلمك حسب الطريقة المتفق عليها بينكما.
دور الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في تفعيل المسابقة ونشرها
يكمن دور الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في تفعيل مسابقة مدرستي تبرمج ونشرها في النقاط الآتية:[٥]
مدير المدرسة
- الحصول على التدريب الخاص به من خلال مشاهدة اللقاء الافتراضي.
- الحصول على دليل قائد المدرسة لتعزيز مؤشرات المدرسة.
- ضمان مشاركة طلبة المدرسة كافة بالتنسيق مع المعلمين.
- مشاركة أهمية ساعة برمجة مع أولياء الأمور من خلال لقاء افتراضي.
- رفع مؤشرات المدرسة للجهات المسؤولة من خلال الرابط المخصص.
المشرف التربوي
- مساندة المدارس جميعها، ونشر فكرة المبادرة.
- حث المدارس على تفعيل المسابقة.
المعلمون
- حضور اللقاء الافتراضي والحصول على تدريبهم الخاص.
- تفعيل ساعة برمجة والحصول على شهادة ماينكرافت.
- التأكد من إنهاء الطلبة جميعهم لساعة البرمجة، والحصول على الشهادات.
- رفع الشهادات إلى مدير المدرسة.
- تشجيع المعلمين الآخرين على المشاركة في المبادرة.
أولياء الأمور
- توعية الأبناء بأهمية المسابقة.
- تشجيع أولياء أمور آخرين على مشاركة أبنائهم في المبادرة؛ رجوعًا لأهدافها القيمة.
إنجازات مبادرة مدرستي تبرمج بالأرقام
أشارت الإحصاءات النهائية إلى مدى نجاح فكرة المبادرة، والنقاط الآتية توضحها بالتفصيل:[١]
- تحقيق 11,883,619 زيارةً لتطبيق Minecraft Education Edition ودروس Minecraft على موقع Code.org.
- مشاركة 3,557,582 طالبًا وطالبةً في المسابقة.
- مشاركة 361,174 معلمًا ومعلمةً في الحضور.
- تحقيق 847,449 مشاركةً مجتمعيةً من أولياء أمور وإداريين وجامعات.
- مشاركة 24,213 مدرسةً موزعةً على 47 إدارةً تعليميةً.
تجدر الإشارة إلى أنّ الإنجازات أعلاه كانت قد صدرت عن المرحلة الأولى من مبادرة مدرستي تبرمج، وما زالت الإحصاءات في تحديث مستمر، حيثُ يُمكن الاطلاع على جديدها من خلال رابط إحصاءات المسابقة الذي يُفعل حال صدروها مباشرة.
المراجع
- ^ أ ب "“مايكروسوفت العربية”: 4.7 مليون مشارك في المرحلة الأولى من مسابقة “مدرستي تُبرمج” على منصة مايكروسوفت التعليمية"، مايكروسوفت، 11/5/2021، اطّلع عليه بتاريخ 6/6/2023. بتصرّف.
- ↑ " وزير التعليم يدشّن مسابقة "مدرستي تبرمج" ويؤكد على أهمية تعزيز المهارات الرقمية للطلبة ونشر ثقافة البرمجة والابتكار بين منسوبي التعليم وتأهيلهم للمسابقات الدولية"، وزارة التعليم، اطّلع عليه بتاريخ 6/6/2023. بتصرّف.
- ↑ "مسابقة مدرستي تُبرمج"، مدرستي، اطّلع عليه بتاريخ 6/6/2023. بتصرّف.
- ↑ "كيف أشارك؟"، مدرستي، اطّلع عليه بتاريخ 6/6/2023. بتصرّف.
- ↑ "كيف أُسهم في تفعيل المسابقة ونشرها؟"، مدرستي، اطّلع عليه بتاريخ 6/6/2023. بتصرّف.